Home

معنى الفيافي والقفار

ص227 - كتاب السنة قبل التدوين - ثانيا مضاعفة النشاط العلمي

  1. وكان كثير من طلاب العلم يرحلون إلى الصحابة، يقطعون الفيافي والقفار، للتأكد من حديث سمعوه من تابعي عندهم، وهذا معنى قول أَبِي الْعَالِيَةِ السَّابِقِ: «كُنَّا نَسْمَعُ الرِّوَايَةَ عَنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بِالبَصْرَةِ، فَلَمْ.
  2. ولا كما يفعله المشركون بالموتى، فإن المشركين في الحروب يتركونهم، المجوس يحرقونهم بالنار، والمشركون في الحروب يتركون موتاهم في الفيافي والقفار تنهشهم وتأكلهم السباع والطيور ولا يعبئون بهم
  3. فقد لا يعني كثيرا سكان الشواطئ، المثل الذي يقول: (العربي بقلة ميرته، وخفة سلاحه، وسرعة حركته) لأنهم لا يعرفون معنى الحياة في الفيافي والقفار، وما تتطلبه من رشاقة وخفة وسرعة في العدو والحركة
  4. فقد لا يعني كثيرا سكان الشواطئ، المثل الذي يقول: (العربي بقلة ميرته، وخفة سلاحه، وسرعة حركته) لأنهم لا يعرفون معنى الحياة في الفيافي والقفار، وما تتطلبه من رشاقة وخفة وسرعة في العدو والحرك

ورد النص في مخطوطة شعر قديمة لجامع مجهول، ويمتاز النص بأن الشاعر قصره على صفات المرأة الفاتنة بحسب رأيه، وقد بدأ الشاعر قصيدته معلنا قيام الحبيبة بزيارته في جنح الليل وأنها قطعت الفيافي والقفار الخالية إلا من وحوش الحيوانات في سبيل أن تصل إليه، وهذا يرفضه الواقع ولا يتصوره العقل من امرأة، ولكن الشاعر وظف هذه الصورة كمخرج طوارئ يلجأ إليه ليدعي أن هو إفصاح الإنسان بلسانه أو قلمه عما في نفسه من الأفكار والمعاني بلغة سليمة وتصوير جميل ،أو هو القدرة على السيطرة على اللغة حديثا وكتابة واستخدامها للتعبير عن النفس

معنى و شرح النُّجُبُ في معجم اللغة العربية المعاصرة معجم (سلكنا الفيافي والقفار على النجب) ابداااع مع الكلما معنى الفيافي والقفار. سَلَكنا الفَيافي وَالقفار عَلى النَجب يَحدو بِنا الأَشواق لا حادي الرَكب فَنَهوى عَلَيهِ بِالعشية وَالَّذي يَليها مِن اللَيل البَهيم عَلى القَتب يَلذ لَنا أَن لا يَلذ لَنا الكَر سَلَكنا. تعريف كلمة يُحْجِمُ من قاموس أون لاين. معنى كلمة يُحْجِمُ. نطق كلمة يُحْجِمُ. ترجمة كلمة يُحْجِمُ. مرادفات كلمة يُحْجِمُ. مضاد كلمة يُحْجِمُ

البحث في المعجم المعجم لغوياً: هو مشتق من كلمة (عجم)، أي عدم الإفصاح، مثال معنى الفيافي والقفار. سَلَكنا الفَيافي وَالقفار عَلى النَجب يَحدو بِنا الأَشواق لا حادي الرَكب فَنَهوى عَلَيهِ بِالعشية وَالَّذي يَليها مِن اللَيل البَهيم عَلى القَتب يَلذ لَنا أَن لا يَلذ لَنا الكَر سَلَكنا. اسماء الكتاب المقجس - معنى اسم يحد ما هو اليعبوب الخلوة.. مع القرآن تأخذ الخلوة هنا معنى مغايرا للمعهود، ليس الاعتزال وركوب الفيافي والقفار، والرباط دون المعاشرة والاختلاط، ولكن القصد الخلوة إلى الله تعالى بمخال فهي ساعة الوصل، أقرب ما يكون.. ما يكتب بالضاد والظاء لابن فهد الشافعي (848هـ _ 885هـ) دراسة وتحقيق. الباحث: حكمت عبيد الخفاجي. منشور في: مجلة أهل البيت عليهم السلام العدد 6. تصنیف البحث: الأدب العربي. من صفحة: 388. إلى صفحة: 425. النص.

ص21 - كتاب شرح لامية ابن تيمية - تعريف القبر - المكتبة الشامل

الأمثال الشعبية في العالم العرب

  1. وهو جائز سواء كان في حالة الخوف أو الأمن، لكن تعليق القصر على الخوف في الآية كان لتقرير الحالة الواقعة؛ لأن غالب أسفار النبي -صلى الله عليه وسلم- لم تخلُ منه. قال يعلى بن أمية لعمر بن الخطاب: (ما لنا نقصر وقد أمِنَّا؟. فقال: سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: ( (صدقة تصدق الله.
  2. أسرة آل غانم. هي أسرة يرجع أصولها من قلب الجزيرة العربية ونشأتها في إقليم اليمامة وأقدم ما ذكر عنهم في التاريخ هو الأمير طفيل بن غانم الحنفي أمير حجر اليمامة في القرن الثامن هجري وفي القرن.
  3. قال محمد بن رشد: المعنى في هذه المسألة أن العامل أقطعه الأربعمائة ذراع من الأرض الموات فيما قرب من العمران، بدليل قوله بنى فيها حوانيت؛ إذ لا تبنى الحوانيت في الفيافي والقفار، وقد اختلف فيما.
  4. قبل أن استطرد في هذه النقطة، ركز هذا المسلسل على جزئية غريبة وهو الدافع الجنسي للانضمام، وهو سبب سطحي وسخيف وعارٍ من الصحة، ولا أعلم من ذا الذي يقطع الفيافي والقفار ويتجشم عناء مشقة الطريق وما يتبع كل ذلك من أخطار بسبب شهوة!

We would like to show you a description here but the site won't allow us أقسام الكلام ثلاثة: اسم وفعل وحرف، وهذا بالاستقراء والتتبع، أي: أن العلماء تتبعوا لغة العرب وذهبوا إلى الأعراب، وسافروا ورحلوا في الفيافي والقفار، حتى يعلموا لغة العرب من مظاهر التوحيد في فريضة الحج استهــلال: إن فريضة الحج من أعظم العبادات التي ميزها الله عن سائر العبادات، وقد جمع الله فيها بين العبادة المالية وا

معنى ذيب الفيافي قاموس معاجم: معنى و شرح معنى الفيافي في

جريدة الرياض ابن حصيص يستنسخ البيت الشهير من رميزان التميم

  1. وظل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقطع الفيافي والقِفار مع أصحابِه الكرام، في حرٍّ شديدٍ، وجهدٍ جهيدٍ، حتى بلغوا تبوك، وبينما هو صلى الله عليه وسلم جالس بين أصحابِه افتقد كعب بن مالك ولمْ.
  2. والطائفة الثالثة: قُطَّاع الطريق: هم يخرجون لنهب أموال الناس، والتَّعرض لهم في الفيافي والقفار في الغالب، وقد يعرضون لهم في البناء والقُرى والمدن، هؤلاء حكمهم أنهم يُقتلون، أو تُقطع أيديهم.
  3. معنى الفيافي. قاموس معاجم: معنى و شرح الفَيافي في معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي وأفضل معاجم اللغة العربية الصّحراء الواسعة المستوية.وـ الطريق بين جبلين. وـ المكان تضطرب فيه.. قاموس معاجم: معنى و شرح معنى الفيافي في.
  4. ذلك أن كثيراً منهم كان قد التقى، في رحلاته وأسفاره في الفيافي والقِفار والربوعِ الخالية، هذه الكائنات وذلك من بعد أن تجسدت له برؤوسٍ مخيفةٍ مرعبة، لا لشيءٍ إلا لأنها لا ترغبُ في أن يتكرر هذا.
  5. وقال الحبيب: عبدالله بن علوي الحداد الحسيني في أرق معنى وأرمى مقصد(( فصيح)): · سلكنا الفيافي والقفار على النجب ***** يحدو بنا الأشواق لا حادي الركب · فنهوى عليه بالعشية والذ
  6. هذا معنى يفترش اذن ويتغطى بالاخرى ومأجوج من حبسهم، وبدأوا في الإفساد في الأرض حتي يبلغ إفسادهم الفيافي والقفار،.
  7. ما ضَلَّ صاحِبُكُمْ وَما غَوى) أي قسما بمخلوقاتى العظيمة وهي النجوم التي تسير في مداراتها، ولا تعدو أفلاكها، والتي تهتدون بها في الفيافي والقفار، في حلكم وترحالكم، في سفركم وحضركم، وفى. 1.

معنى التكاثر وبلاغته (في ضوء كلام العرب) قَطَعَ الفيافي والقفارَ فما انتظرْ . في إثرهم عِلجٌ يطارد نسوةً . وصف كثرة االخضارفي الإمارات تحاليل _ افتتاحية _ بعد 62 عاما من الاستغفال . هل كان تاريخ التسجيل Jun 2006 الاقامه بين الفيافي والقفار المشاركات 52 التقييم 10 الجنس ذك معنى و شرح مرادف صروف في معجم اللغة العربية المعاصرة. عونك اللهم وتيسير الشّعراء الصّعاليك الشاعرالفارس الذي يقطع الفيافي والقفار، يتعامل مع الطبيعة، يحس بها وتحس به،يغازلها ويتنفس عبير. رأى رَجلٌ في الشَّامِ رؤيا عجيبةً في المنامِ، فجهَّزَ لها متاعَه ودابتَه، ثُمَّ انطلقَ إلى المدينةِ النَّبويةِ، يسيرُ الليلَ والنَّهارَ، ويقطعُ الفَيافيَ والقِفارَ، حتى إذا بَلغَ المدينةَ صارَ يقولُ للنَّاسِ. تبادل الزعماء والقادة منذ فجر التاريخ المخاطبات والرسائل وقطعت الرسل الفيافي والقفار وهي تحمل هذه المخاطبات والرسائل، بما فيها من مواقف وأخبار وتهديد ووعيد وتمجيد وتحقير من هذه الرسائل ما كان يخطب الود، ومنها ما كان.

التعبيــــــــر ما هو التعبي

قطعُوا الفَيَافي والقِفَارَ بهمّةٍ والشوقُ يحدُوهُم إلى أمِّ القرى. لجُّوا بأنواعِ اللغاتِ وكلُّهم يدعُو إلهاً عالياً مُتكبّرا. فاقبلْ إلهي حَجّهم وأثِبْهُم فوافق موسى على هذا الشرط، وقبل الوعد بعمل شرط الخضر ، وأخذا يقطعان الفيافي والبراري والقفار والبحر. ومن هنا انقطع ذكر يوشع وسيبقى الكلام عن موسى فقط و الخضر ، وليس معنى ذلك أن. ونص الرواية وإن كان لا يدل على حصر العلم بالقرآن بما ذكره، إلا أن ظاهره دال على أن هذا الضرب من العلم على نحو خاص هو ما تقطع لأجله الفيافي والقفار(). والرواية التالية تكشف أن العلم بمناسبات. دعوى انقطاع الأسانيد بين الرواة والنبي صلى الله عليه وسلم (*). مضمون الشبهة: يدعي بعض المغرضين أنه لا يوجد حديث يتصل سنده إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - زاعمين أن أقصى اتصال ينقطع ويتوقف عند نهاية القرن الأول الهجري

يجوب الفيافي والقفار ، ويتحمل الأخطار ، بحثاً عن لقمة العيش ، ينفق عليك ، ويصلحك ويربيك . إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ﴾ إن كلمة ﴿عِندَكَ﴾ تدل على معنى التجائهما واحتمائهما. أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) في وجدان الإسلام عدنان عبد النبي البلداوي عندما تكون الذكرى عظيمة بأهدافها السامية، يكون أثرها في العمق النفسي متناسبا مع عظمتها.. وكلما تتكرر يتجسد حدثها وكأنه ولد من جديد، لأن.

عشبة النجب - النَّجْبُ بالسكون بعد الفتح، والباء موحدة

معنى يحدو - معنى يَحْدُو في قاموس معاجم اللغ

بعد هذا الشرح نقول إن للمفسرين قولين تفسير كالذي استهوته الشياطين أشرنا إليهما في تفسير الاستهواء الأول أنه تشبيه لمن يرتد مشركا بعد الإيمان بالمستهام الذي يضل في الفلوات حيران لا يهتدي تاركا رفاقه على الجادة ينادونه. استهــلال: إن فريضة الحج من أعظم العبادات التي ميزها الله عن سائر العبادات، وقد جمع الله فيها بين العبادة المالية والبدنية. وجعلها الله - تعالى - مرة في العمر لمن استطاع إلى ذلك سبيلاً، فلا يحج المسلم إلا إذا ملك الزاد. لأنهم لا يعرفون معنى الحياة في الفيافي والقفار، وما تتطلبه من رشاقة وخفة وسرعة في العدو والحركة. وفي البيد لا تظهر صورة البحر في أمثالهم. فأهل الساحل يقولو وأوضح أن الحج ميدان رحب لاستلهام معنى العبودية وتجريد التوحيد للواحد سبحانه . يدركها أسلافنا الأولون؛ إذ كانوا يغيبون الزمان الطويل يقطعون فيه الفيافي والقفار والمفاوز والبحار، فلا يدري. أئمة ومجددون عبدالعزيز مصطفى الشامي مما لا شك فيه أن الأمم والشعوب والحضارات إنما قامت واعتمدت - بعد توفيق الله تبارك وتعالى - على سواعد رجال مخلصين، فَقِهوا معنى الحياة

سبقت العضباء عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال كانت ناقة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم - تسمى العضباء وكانت لا تسبقفجاء أعرابي على قعود له فسبقها فاشتد ذلك على المسلمين وقالوا سبقت العضباءفقال رسول الله - صلى الله عليه. هل تفهمون معنى الوطن؟ كل مواطن، وكل بيت، وكل حيّ، وكل قرية، وحتى في الجبال والسفوح، وفي الفيافي والقفار.. في كل مكان، توجد أحلامٌ بها ما يفيدُ الملف، من بعيد أو قريب... والحل هو أن نأتي بالمغاربة ونقوم بتوطينهم في الفيافي والقفار. وفي المرتفعات. وفي الجبال. وفي الأراضي القاحلة. والحل أن ننشر البشر. حتى يكون لحالة الطوارىء هناك معنى من قال: لا أدري فقد أفتى! كَثُر الجَدل واللَّغط والقولُ على الله بغير علم في زماننا الموحش هذا، وأصبح كلُّ من هبَّ ودبَّ ودرج، يتكلَّم ويفتي في أمور لو عُرضت على ابن القيم لعَرضها على شيخه ابن تيمية بالصور.. رشيد بلمختار يزور مؤسسة الأستاذة التي أثارت إعجاب مغاربة الفيسبوك جمال العبيد كتب يوم السبت 28 مارس 2015 م على الساعة 14:42 معلومات عن الصور

فهذا مشروع رسالة علمية بعنوان: (العلاقة بين الراوي والمروي)، تقدم به الباحث الطالب: محمد سعيد بكر حسن، لقسم الحديث الشريف في جامعة العلوم الإسلامية العالمية، استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراة في الفلسفة معنى جود في معجم مقاييس اللغة . معنى جود في القاموس المحيط . قصيدة نبطية لاسم جود . براى بیمارى نفسان الشّعراء الصّعاليك الشاعرالفارس الذي يقطع الفيافي والقفار، يتعامل مع الطبيعة، يحس بها. اليهودي والفتاة العربية. by. عبد الوهاب آل مرعي. 3.81 · Rating details · 385 ratings · 65 reviews. الشجاعة والخوف والمغامرة، الحياة القديمة، اليهودي القادم من بعيد يلتقي بطلة الرواية على قمم الحجاز ،ثم سجل للفقر. خالجتني مشاعر شتى، وأنا أتشرف بمرافقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، في رحلة تدشين قطار الحرمين الشريفين، من جدة إلى مكة المكرمة، حيث كان الحدث استثنائيًا بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، لما انطوى عليه من.

size=5]قراءة نقديّة في مسرحيّة الملك هو الملك : سعد الله ونّوس مدخل: مسرحية الملك هو الملك هي مسرحيّة توضّح أن تغيير الأشخاص في السّلطة لا يعني تغيير السّلطة نفسها (1)، فأبو عزّة - الشخصيّة المتنكّرة والتي لبست ثياب. كن مثل الماء — معنى النجاح عبر الأنهار واخترق الفيافي والقفار لكي يصل إلى مكان الشيخ المتواضع، ليقدم فروض الاحترام ومعرفة كيف يمكنه أن يجد النجاح الذي فشل في الحصول عليه حتى الآن

إنَّه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إنَّ الحمد لِلهِ نحمده ونستغفره ونستعينه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له وليًّا مرشدًا، وأشهد أن لَا إِلَه إِلَّا الله. قيل: معنى ذلك: ـ أنّه لا يرغبُ عن ملّة إبراهيم عليه السّلام ـ أي دينه الداعي إلى التوحيد والأخلاق الحنيفيّة ـ إلاّ مَن أهان نفسه واحتقرها وأهلكها؛ بضَعفِ عقله وخفّته، إذ يُعرِض عن دعوةِ من. رابح بوديّة طال ب دكتوراه سنةثالثة قسمالآدا ب واللّغةالعربيّة كلّيةالآداب واللّغات ا لشّرقيّة جامعةالجزائر2. أبوالقاس م سعدالله. ملخّص يتناول هذا المقال نوعًا من أنواع الأدب؛ جاء ردّة فعل لما كان يعيش فيه المجتمع.

معنى يحدو فع

ديوان العرب. لم يكن هناك عربي، في عصور خروج هذا الشعب من وراء الفيافي والقفار إلى العالم، لم يتلفظ شعراً، أو نظماً. فهذا فن العرب وهذه لعبتهم إلى حد أنهم عندما راحوا يبنون دولة تضم أراضي. سلكنا الفيافي والقفار على النجب - ابن علوي الحداد سَلَكنا الفَيافي وَالقفار عَلى النَجب يَحدو بِنا الأَشواق لا حادي الرَكب فَنَهوى عَلَيهِ بِالعشية وَالَّذي يَليها مِن اللَيل البَهيم عَلى القَتب يَلذ لَنا أَن لا.

‫الخلوة.. مع القرآن تأخذ - منتدى الغزالي للوعي الوجودي ..

ما يكتب بالضاد والظاء لابن فهد الشافعي (848هـ _ 885هـ

الفيافي والقفار ظنًا منه أنه ماءٌ فإذا جاءه لم يجده شيئًا هذا اللمعان يبتعد كلما حاول الشخص الاقتراب منه، وهكذ تحليق النسر في الأعالي في الفيافي والقفارمع خالص تحياتم/عبدالجبار حسين الظفر معنى الفيافي والقفار. عرض بوربوينت عن التكنولوجيا بالانجليزي . حجي حوالي 520 قزم. عاصر داريوس. زكريا حوالي 520 - 518 ق. م. عاصر داريوس. عوبديا حوالي 450 ق. م. ملاخي حوالي 450 ق. م. يوئيل حوالي 400 ق. م. (راجع.

والخوف الناشئ من الوهم المتسلط يشل جهد الكائن الحي حتى في مجال الحيوان، ومن ذلك ما تذكره العرب من الحكايات عن الفيافي، والقِفار التي تكون ناشئة بسبب المخاوف أما السيف المسلول الذي لم يغمد؛ خالد بن الوليد رضي الله عنه، فيسأل عن أمنيته وهو في آخر عمره، وقد جرب ما جرب، فقد قطع الفيافي والقفار حاملاً سيفه، متقلداً رمحه في سبيل الله، حتى لم يسلم منه. ما ضَلَّ صاحِبُكُمْ وَما غَوى) أي قسما بمخلوقاتى العظيمة وهي النجوم التي تسير في مداراتها، ولا تعدو أفلاكها، والتي تهتدون بها في الفيافي والقفار، في حلكم وترحالكم، في سفركم وحضركم، وفى. أبو الفضل أحمد بن الحسين بن يحيى بن سعيد المعروف ببديع الزمان الهمذاني ، (358 هـ/969 م - 395 هـ/1007 م)، كاتب وأديب من أسرة عربية ذات مكانة علمية مرموقة استوطنت همدان وبها ولد بديع الزمان فنسب إليها، يعتبر كتاب المقامات أشهر. امرأة طاهرة. اسمها: هاجر. جاء بها زوجها الخليل عليه السلام.جاء بها إبراهيم وبابنها إسماعيل وهي ترضعه حتى.

الحمد لله والصلاة والسلام على النبي محمد وآله الطيبين وصحبه الكرام أما بعد ، كأني بنا ونحن في سفر طويل شاق ، نسيح في البلدان وننزل السهول والوديان ونعبر الفيافي والقفار و معنى الخنس في سورة التكوير. هيا ومرام مقلب في ملاك. الشيخ عبدالله كامل سورة يوسف. سلمان بن محمد بن سلمان آل سعود. تفسير اسم ملاك في المنام للمطلقه. اكسسوارات هاندريل استانلس. مساعد صوتي. أنطوي الفيافي والقفار والبراري والبحار حتى إذا كنا بمحاذاة منزل سيد الأبرار ومسجد النبي المختار تكاسلنا وتراخينا، واستكثرنا قليل النفقة واستثقلنا قريب الأسفار..

معنى اسم كاتاكوري, اسم كاتاكوري يعني زهرة البنفسج ، و هذا

اشغال يدوية بالسكاي الاثنين، 17 أغسطس 2020. اروع طقم. سكاي جلد تركي للعروس الجزائرية ديكورات منزل بانوراما الطفوف..زيارة الأربعين.. والزحف المليوني. الرسام:- سأدعُ فرشاتي تمرُّ عبر الفيافي والقفار.. عبرَ سحائبَ تظللُ هاماتِ الحشدِ الحسيني الهادر.. لتكون لوحتي بكلِّ ألوانِ الطيفِ الإنساني.. فقد علّمتْنا عاشوراءُ معنى التضحيات.. علمتْنا.

الحمد لله الذي حفظ النبيﷺ في هجرته بالغار، ودافع عنه بجنوده كيد المشركين والكفار، وأشهد أن لا إله إلا الله القوي الجبار، خفف عن نبيهﷺ في هجرته وعثاء الأسفار، ومعاناة الفيافي والقفار، وأشهد. وقد كانت هناك صلات وثيقة بين هؤلاء الأعلام رغم تباعد الديار، وتنائي الأقطار، وصعوبة الأسفار، إلا أن الهمم العالية ما كانت تخيفها الفيافي والقفار، فارتحلت طالبة العلم مهما كانت المصاعب. ادعاء أنه - صلى الله عليه وسلم - كان رسولا في مكة ملكا في المدينة (*). مضمون الشبهة: يدعي بعض المشككين أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قسم حياته الدعوية إلى قسمين: قسم بمكة وقسم بالمدينة, ويزعمون أنه قصر الدعوة على القسم.

أحبتي في الله؛ لقاؤنا الليلة معكم يتجدد بعد زمن في هذه الكلمات القلائل المُعَنْوَنِ لها كما رأيتم وسمعتم بصفحات مطويّة، أودعتها طرفًا من حياة بعض العلماء الأفذاذ، ونتفًا من حرص طلاّب العلم على العلمِ، ونادرًا من ثبات. معنى سل السيف. شعر شعبي عراقي عن الشيب والكبر. تقشر جلد القدم. أفلام نهاية العالم. شهادة حيازة مركبة أبوظبي. ويندكورو امسوان. تحميل تيك توك لايت اخر اصدار 2021. شورت السيلكون للارداف والجوانب

وقد ورد في الأثر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن تسميتها بيثرب، وسماها طيبة أو طابة، ومثلما اختلف الإخباريون في تحديد معنى يثرب، فإنهم اختلفوا -أيضًا- في عدد أسمائها فقد جعل لها السمهودي 94 اسمًا، وابن زبالة 11 اسمًا. وتختلط في رأسي، وأنا أتأمل بعينيَّ المُتعبتين، كرَّ المَشاهد، زوغانَ الأشجارِ والسُّهول والجبال، مُروريَ السَّريع بالمنازل، والقُرى والمدن، قطعَ الفيافي والقفار وكانت الإبل رفيقةً للإنسان العربي منذ القدم، فهي سفينته عبرالصحراء، وقد طوى على ظهرها الفيافي والقفار، وأدلج الأصقاع والأمصار، وهي شريان حياته النابض في مواصلاته وتنقلاته، فنجدها طوع أمره، يوجهها بصوته كيف يشاء. هل سمعتم أن إنسانا يحقد على ذبابة أو يغتابها؟. الذباب ليس عدو لنا؛ لأننا تقبلنا فكرة وجوده، وأدركنا أنّ المطالبة بفنائه غير منطقية، بل كانت أقصى أمنياتنا أن يبتعد عن بيوتنا ومساحاتنا. ما زلت أتذكر تلك الأيام العصيبة من نهاية العام 2014 وبدايات العام 2015م حينما فرضت الجماعة الانقلابية هيمنتها على الوضع في صنعاء وانتشرت تقطع الفيافي والقفار وتسيطر على المدن والأرياف بعشرات. ولي العهد السعودي يهرب إلى الفيافي والقفار.شاهد الصور في يناير 14, 2021 553 يمني برس- متابعا